صيف 2018 ليس كسابقه على الجزيرة العربية

ابراهيم شخاترة
ابراهيم شخاترة
متنبئ جوي - قسم تطوير النماذج العددية
2018/08/19 م ، 08/12/1439هـ
صيف 2018 ليس كسابقه على الجزيرة العربية
صيف 2018 ليس كسابقه على الجزيرة العربية

طقس العرب - ابراهيم شخاترة - بالرغم من الأجواء الحارة في اغلب دول الجزيرة العربية الا ان الصيف الحالي يُعتبر ضمن مواسم الصيف الاقل حرارة مقارنة بالسنوات الماضية ، ومع بلوغنا الثلث الاخير من آب \ أغسطس الحالي كان تأثير موجات الحر اقل بكثير حيث كانت درجات الحرارة ضمن مستوياتها الطبيعية بالرغم من ارتفاعها في بعض الايام وفي مناطق محدودة لا سيما في الكويت ، العراق والسعودية.

 

وعند الرجوع الى الظروف الجوية نُلاحظ ان استمرار اندفاع كُتل هوائية مُعتدلة الحرارة نحو الحوض الشرقي للمتوسط ومن ثم الى الجزيرة العربية كان هو السبب الرئيسي في ذلك ، لا سيما نحو الأجزاء الشمالية والغربية منها ، حيث ساهم التبريد الحاصل في المحيط الاطلسي في الدفع بكُتل هوائية باردة بعيدا عن شمال غرب اوروبا منذ بدايات الصيف حتى منتصف آب \ أغسطس بل كانت مناطق شرق اوروبا المنطقة الاوفر حظاً لاستقبال الكتل الهوائية الباردة والتي اندفعت على فترات نحو الحوض الشرقي للمستوسط عبر تركيا والجزر اليونانية بالتزامن مع سيطرة مرتفعات جوية على شمال افريقيا والمغرب العربي.

 

 

كما ساهم انخفاض حرارة مياه الجزء الغربي من المحيط الهندي وبحر العرب نتيجة لتدفق التيارات الغربية الباردة في طقات الجو الُعليا في اعتدال درجات حرارة الصيف الحالي ، وبالرغم من ذلك لم تنفُذ بعض المناطق جنوب شرق العراق وجنوب الكويت ومناطق الشرقية في السعودية من ارتفاع درجات الحرارة حيث اقتربت من حاجز 49 خلال بعض ايام الصيف الحالي .

 

وبحسب درجات الحرارة المُسجلة بشكل رسمي كانت المناطق الغربية بشكل عام تحت معدلاتها السنوية بينما كانت حول الى اقل من المُعدل بقليل في المناطق الوسطى لكن ارتفعت بشكل أكبر حول الربع الخالي وسلطنة عُمان ، اما نسب الرطوبة فقد كانت مرتفعة على الأجزاء المُطلة على الخليج العربي والبحر الأحمر.

 

اما بالنسبة للهطولات الصيفية الموسمية فقد كانت حول الى اقل من معدلاتها بقليل في المناطق الجنوبية من السعودية واقل من معدلاتها بشكل عام في سلطنة عُمان ، كما غابت الحالات المدارية عن بحر العرب الا في مناسبة واحدة وهي الاعصار مكونو والذي جلب كميات كبيرة من الامطار الى سلطنة عمان وأجزاء من الربع الخالي واليمن.

 

وتشير اخر التوقعات الجوية الى استمرار المنظومة الجوية والتي تتمثل بسيطرة قيم ضغط جوي مُعتدلة على الجزيرة العربية ككُل حتى مطلع الشهر القادم وبالتالي انحسار الموجات الحارة القوية عن معظم الدول الواقعة في الجزيرة العربية، وبالرغم من ارتفاع درجات الحرارة الملموسة للانسان الا ان درجات الحرارة المُسجلة منذ بدايات الصيف الحالي تُشير الى انها حول الى أقل بقليل عن معدلاتها لا سيما في الأجزاء الغربية.

 

 

 

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً