خرائط توضيحية: الجزيرة العربية على موعد مع موجة البرد الأقوى منذ بداية الموسم وتترافق مع رياح قوية وغبار

عمر الدجاني
عمر الدجاني
متنبئ جوي- مسؤول قسم الأخبار الجوية
2017/02/01 م ، 1438/05/05هـ
خرائط توضيحية: الجزيرة العربية على موعد مع موجة البرد الأقوى منذ بداية الموسم وتترافق مع رياح قوية وغبار
خرائط توضيحية: الجزيرة العربية على موعد مع موجة البرد الأقوى منذ بداية الموسم وتترافق مع رياح قوية وغبار

موقع ArabiaWeather.com –تتأثّر منطقة شبه الجزيرة العربية ودول الخليج العربي اعتباراً من يوم الخميس الموافق لـ 2 فبراير/شباط، وخلال نهاية الأسبوع بموجة قوية من البرد، هي الأقوى مُنذ بداية هذا الموسم ، تترافق مع رياح نشطة إلى قوية السُرعة تعمُل على إثارة الغبار على نطاق واسع، إضافة إلى اضطراب البحر في الخليج العربي.

                 

السبب العلمي

السبب وراء تأثُر دول المنطقة بهذه الأحوال الجويّة هو اندفاع كُتلة هوائية شديدة البرودة من منطقة شمال البحر الأسود ووسط آسيا، نحو تركيا وشمال سوريا والعراق يوم الأربعاء، قبل أن تؤثر على كافة الدول المُطلة على الخليج العربي بدءاً من يوم الخميس وخلال نهاية الأسبوع.

 

ذروة الموجة الباردة ونشاط الرياح المثيرة للغبار يوم الجُمعة

 

ويٌتوقع أن تصل ذروة تأثير الموجة الباردة على المنطقة ليلة الجُمعة/السبت، حيثُ تنخفض درجات الحرارة دون الصفر المئوي في أجزاء واسعة من شمال ووسط السعودية بما في ذلك العاصمة الرياض.

 

كما تهب على المنطقة يوم الجُمعة رياح شمالية نشطة السُرعة مع هبّات قوية، تكون مُثيرة للغبار لا سيّما في المناطق الشرقية للسعودية، وبعض المناطق الوُسطى، ويصل مُعدّل سُرعة الرياح شرق السعودية وفي قطر والبحرين إلى ما يُقارب 50 كم/ساعة، في حين تصل سُرعة هبّات الرياح إلى 70-80 كم ساعة.

 

في حين يصل مُعدّل سُرعة الرياح فوق مياه الخليج العربي إلى 60-70 كم/ساعة وتصل سُرعة هبّات الرياح إلى ما يُقارب 90-100 كم/ساعة.

 

رياح قوية وغبار كثيف على جدّة يوم الجُمعة

 

وعلى الجانب الآخر، يُتوقع أن تتأثّر مدينة جدّة وما حولها اعتباراً من الساعات المتأخرة من ليلة الخميس/الجُمعة ونهار الجُمعة برياح شرقية قوية تعمل على إثارة الغُبار بكثافة وتدني مدى الرؤية الأفقية وربما انعدامها في بعض المناطق.

 

المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل: انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة الخميس والجُمعة في الإمارات وبحر مضطرب إلى شديد الاضطراب

 

ومن جانبه، حث المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل في الإمارات، السائقين على توخي الحذر وخفض السرعة وترك مسافة كافية بين المركبات، بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية، بسبب الرمال والأتربة المثارة وتطاير بعض الاجسام أحياناً، وذلك من شدة سرعة الرياح والتي تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.

 

ونصح المركز في بيان له بعدم ارتياد البحر في الخليج العربي وبحر عمان خلال هذه الفترة بسبب اضطرابهما الشديد، كما ينصح بأخذ الحيطة والحذر أثناء سقوط الأمطار.

 

وتوقع المركز أن تتأثر دولة الإمارات بمرور منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا، يصاحبه كتلة هوائية باردة ومنخفض جوي سطحي مما ينتج عنه حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، حيث تنشط الرياح الشمالية الغربية تدريجياً لتكون قوية خاصة على البحر وتكون مثيرة للرمال والأتربة، مع تدني مدى الرؤية الأفقية على أقصى المناطق الغربية وتمتد على باقي مناطق الدولة تدريجيا اعتباراً من صباح غد الخميس.

 

وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ يومي الخميس والجمعة المقبلين وقد تصل درجات الحرارة إلى أقل من صفر على الجبال.

 

وتزداد كميات السحب تدريجياً أيضاً على مناطق متفرقة يومي الخميس والجمعة، يصاحبها سقوط أمطار خاصة على السواحل والجزر والمناطق الشمالية ويحتمل أن تمتد على بعض المناطق الداخلية وقد يتخللها سقوط بعض الأمطار المتجمدة والثلوج على الجبال العالية.

 

ويكون البحر مضطرب يصبح شديد الاضطراب بشكل ملحوظ في الخليج العربي وبحر عمان يومي الخميس والجمعة ونهار السبت، وتخف سرعة الرياح تدريجياً مع ليل السبت وصباح الأحد المقبلين.

 

 

تفاصيل الحالة الجوية

 

تأثيرات هذه الكُتلة الهوائية الباردة في دول الخليج العربي،ستكون على شكل انخفاض واضح على درجات الحرارة اعتباراً من الخميس وخلال نهاية الأسبوع، والتي يُتوقع أن تُقارب الصفر المئوي في الأجزاء الداخلية من شمال ووسط السعودية، بما في ذلك العاصمة الرياض.

 

كما يُتوقع أن تهبط درجات الحرارة بشكل لافت في كل من الكويت وقطر والبحرين، حيثُ تصل درجة الحرارة العُظمى المُتوقعة في الدوحة نهار يوم الجُمعة على سبيل المثال إلى 15 درجة مئوية فقط.

 

وتترافق هذه الكُتلة الباردة مع هبوب رياح شمالية غربية نشطة مع هبّات قوية على منطقة الخليج العربي، ما يعمل زيادة الشعور بالبرودة بشكل لافت، إضافة إلى اضطراب البحر وارتفاع الأمواج، وإثارة الغبار خاصة على الطرقات الخارجية والمناطق الصحراوية في وسط وشرق السعودية وقطر والبحرين وجنوب شرق الجزيرة العربية.

 

كما يُتوقع أن يتسبب دخول الكُتلة الهوائية الباردة إلى أجواء منطقة الخليج العربي، في نشوء كميات من السُحُب المتوسطة والمُنخفضة الارتفاع، مع فرصة لموجة سريعة من الأمطار في كُل من قطر والبحرين يوم الخميس، تنتقل نحو لسلطنة عُمان يوم الجُمعة بمشيئة الله.

 

ويُنصح خلال نهاية الأسبوع، بعدم ارتياد البحر في الخليج العربي نظراً لاضطرابه الشديد، وارتفاع الأمواج، بسبب سُرعة الرياح العالية المُرافقة للكُتلة الهوائية الباردة.

 

كما يُحذر من تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً فوق طرقات المناطق المشكوفة والصحراوية، بسبب الأتربة المثارة.

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً