كسوف 15 فبراير لن يُرى في العالم العربي

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر
جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر
مُدون في طقس العرب
2018/02/05 م ، 1439/05/18هـ
 كسوف 15 فبراير لن يُرى في العالم العربي
تعبيرية

طقس العرب- بعد أسبوعين من خسوف 31 يناير, وحسب التقديرات والحسابات الفلكية لجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر ستشهد الأرض يوم الخميس 15 فبراير/ شباط كسوفًا جزئيًا للشمس،

 

ولن يُرى هذا الكسوف في سماء المملكة المغربية أو المنطقة العربية؛ نظراً أن الكسوف لن يُغطي هذا الجزء من العالم.

 

ويبدأ مسار الكسوف عند الساعة  18:55 بالتوقيت العالمي عند شروق الشمس فوق المحيط الهادي الجنوبي، ثم يتحرك شرقا، لينتهي عند الساعة 22:51 بالتوقيت العالمي مع غروب الشمس بعد حوالي 4 ساعات فوق جنوب المحيط الأطلسي.

 

وأثناء كسوف الشمس سيتمكن الراصدون من رؤية حدوث الاقتران للقمر "المحاق" لشهر جمادى الآخرة عند الساعة 20:51 بتوقيت غرينتش.

 

وسيكون الكسوف في القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) والجزء الجنوبي من أمريكا الجنوبية (تشيلي-الأرجنتين-أرورغواي-باراغواي) والأطراف الجنوبية من المحيط الهادي وجنوب المحيط الأطلسي، وتاليًا أرقام الكسوف لبعض الدول:

 

1-تشيلي: العاصمة سانتياجو، سيبدأ الكسوف عند 18:49 بالتوقيت المحلي، ويصل ذروته عند 19:16 بنسبة 16,5% من قرص الشمس، وسينتهي عند 19:42.

 

2-الأرجنتين: العاصمة بوينس أيرس، سيبدأ الكسوف عند 18:37 بالتوقيت المحلي،  ويصل ذروته عند 19:13 بنسبة 7,6% من قرص الشمس، وسينتهي عند 19:4.

 

3-جزر فولكلند: المدينة ستانلي، سيبدأ الكسوف عند 17:46 بالتوقيت المحلي، ويصل ذروته عند 18:42 بنسبة 39,8% من قرص الشمس، وسينتهي عند 19:34.

 

وتعتبر أسهل طريقة لرصد كسوف الشمس من خلال النظارة الخاصة، وليس نظارة الشمس العادية، أو من خلال تلسكوب أو منظار ثنائي العينية، مزودين بفلتر ضوئي. وإذا لم يتوفر ذلك يمكن عمل ثقب صغير على ورقة كرتون عادية بواسطة رأس قلم عادي وتوجيهها نحو الشمس عندها سيلاحظ ان الضوء الساقط على الأرض بعد عبوره خلال ثقب الورقة يكشف كسوف الشمس.

 

وتحذر الجمعية من النظر مطلقًا إلى الشمس من خلال التلسكوب أو المنظار الثنائي العينية – دون وجود فلتر – لأن هذه الأجهزة تعمل على تركيز الإشعاع الشمسي وتؤذي العين.

 

جدير بالذكر أنه يوجد مناطق كثيرة من العالم لن تشهد هذا الكسوف، علما بأن كسوف الشمس بأنواعه لا يحدث إلا إذا كان القمر محاقا.

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً