العثور على عينات حية من أقدم أشكال الحياة على الأرض

وداد السعودي
وداد السعودي
محرر أخبار جوية- قسم التواصل الاجتماعي
2017/11/16 م ، 1439/2/28هـ
العثور على عينات حية من أقدم أشكال الحياة على الأرض
تعبيرية

طقس العرب- عثر الباحثون على عينات حية لأقدم الميكروبات على الأرض (ستروماتوليت) التي تعد أقدم دليل للحياة على سطح الأرض، داخل منطقة تابعة للتراث العالمي في تسمانيا بأستراليا.

 

وتعود الصخور الرسوبية التي تحوي الميكروبات إلى حوالي 3.7 مليار سنة، وتعتبر جزءا من حل اللغز الذي يشكل التاريخ الجيولوجي للأرض، وذلك بفضل طبقات البكتيريا الزرقاء المكونة من البيوفيلم (غشاء حيوي رقيق). وأدى تجمع طبقات الستروماتوليت إلى تشكيل الهياكل الصخرية.

 

وقد يساعد الاكتشاف الجديد في العثور على الستروماتوليتس الحية في تسمانيا لأول مرة، الباحثين على فهم سبب انتشار ونمو هذه العينات الحية لملايين السنين على الأرض، لتختفي بعد ذلك ويبقى عدد قليل منها في "أماكن استثنائية".

 

ويذكر أن الأمثلة الحية الحديثة للصخور الرسوبية نادرة الوجود. وعُثر عليها في المياه العذبة ضمن الأراضي الرطبة في تسمانيا، بحسب موقع "روسيا اليوم".

 

وأجرى الباحثون في إدارة الصناعات الأولية والمتنزهات والمياه البيئية، وكذلك جامعة تسمانيا، دراسة استقصائية لنوع غير عادي من المستنقعات التي تتواجد في التربة تحت الحجر الجيري والصخور الكربونية، حيث اكتشفوا العينات الحية النادرة.

 

ويرى الباحثون أن الماء المعدني في الموقع المحمي، كان العامل الحاسم في بقاء عينات الستروماتوليتس، التي تناثرت على التلال التي تتدفق منها المياه العذبة.

 

 

اذا اردت المساهمة في إثراء محتوى "طقس العرب" قم الآن بكتابة المقالات والاخبار وأرسلها إلينا لنقوم بنشرها وكن جزءاً من مجتمع طقس العرب
شاهد أيضاً