طقس عاصف متوقع على سواحل الخليج العربي حتى نهاية الاسبوع

2017/05/28 م ، 1438/09/02هـ
طقس عاصف متوقع على سواحل الخليج العربي حتى نهاية الاسبوع
طقس عاصف متوقع على سواحل الخليج العربي حتى نهاية الاسبوع

موقع طقس العرب – م. ناصر حداد – يتوقع أن يتعرض الخليج العربي لهبوب نشط الى قوي لرياح البوارح خاصة خلال الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع الحالي، يؤدي الى اضطراب قوي بالبحر بفعل نشاط الرياح الشمالية الغربية، إضافة الى توقع هبوب الغبار في المناطق الداخلية من المنطقة الشرقية.

 

الأربعاء والخميس،،  ذروة البوارح النشطة

 

 

ويتزايد نشاط الرياح مع ساعات نهار يوم الاثنين 3 رمضان الموافق 29 مايو / أيار، على أن تصبح قوية السرعة (يصل أعلى معدل لسرعة الرياح 50-55 كم/ساعة فيما تصل سرعة هبات الرياح 80-90 كم/ساعة) وذلك خلال الثلاثاء حتى الخميس، لتبدأ بالتراجع بشكل تدريجي نهاية الأسبوع مع بقائها نشطة السرعة في بعض الأحيان.

 

الأربعاء،، اضطراب البحر وارتفاع الأمواج لغاية 4 أمتار

 

وتؤدي هذه الظروف يوم الأربعاء 31 مايو / أيار، الى اضطراب البحر وارتفاع الأمواج والتي قد تبلغ بحدود 2-4 أمتار، وهو ما يعني ضرورة تجنب ارتياد البحر والسباحة، وتشمل سواحل الخفجي والجبيل والدمام والبحرين وقطر، على أن تهدأ حالة البحر نهار الخميس في النصف الشمالي (سواحل الخفجي والجبيل والدمام) مع بقائه مضطرب في النصف الجنوبي (سواحل قطر الشمالية والشرقية).

 

السبب العلمي لنشاط البوارح

 

تشير الخرائط الجوية الى توقع اندفاع كتلة هوائية لطيفة الحرارة عبر بلاد الشام والحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط نحو شمال الجزيرة العربية وذلك مع ساعات ما بعد ظهر يوم الثلاثاء، وتترافق هذه الكتلة مع منطقة من الضغط الجوي المرتفع 1019-1020 مليبار، ويتزامن ذلك مع تواجد لمنخفض الهند الموسمي من الجنوب بقيم ضغط جوي تصل الى 993 مليبار.

 

 

ويعني ذلك، حدوث فرقا كبيراً بالضغط الجوية وهبوب رياح من شمال الجزيرة العربية والعراق المنطقة الشرقية والخليج العربي على حد سواء، تجلب رياحا نشطة الى قوية السرعة، فيما تكون محملة بالأتربة والغبار في المناطق الداخلية.

شاهد أيضاً