سوق مطرح.. يسمى سوق الظلام لكنه يشع نورا وابتسامات

2016/12/04 م ، 1438/03/06هـ
سوق مطرح.. يسمى سوق الظلام لكنه يشع نورا وابتسامات
سوق مطرح

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- كل من يزور سلطنة عمان لا بد له من زيارة سوق مطرح الشعبي، فمن لم يفعل فكأنه لم يزُر السلطنة، لأنه من أهم معالها السياحية حتى وإن لم تكن ترغب باقتناء أي شيء.

 

سوق مطرح هو الأشهر بين الأسواق العمانية الشعبية، ويعود تاريخ إنشائه لأكثر من قرنين من الزمان، ولذلك فقد أصبح مزارًا فريدًا من نوعه للسكان المحليين والسياح القادمين إلى مسقط ثم اقتناء بعض الهدايا التذكارية كالتحف والقطع الأثرية ومواد الزينة والبخور وغيرها.

 

يحتضن السوق حكايات قديمة ويلهمك لالتقاط أجمل الصور الفوتوغرافية في كل ركن من أركانه، عبر أزقته المتعرجة وممراته الضيقة المسقوفة جميعها بالخشب هناك ستشعر بظلمة المكان فتعرف سبب تسمية هذا السوق بـ:"سوق الظلام"، وداخل حوانيته المتوزعة داخل الأزقة، هناك ستجد ابتسامات التجار وهم يرحبون بك لخدمتك فتراها تشع نورا أمام ترحابهم البهيج.

 

وبداخل السوق نفسه توجد عدد من المعالم التاريخية من بينها مسجد اللواتيـا وخور بيمبة، وينقسم السوق إلى جزأين هما السوق الصغير والسوق الكبير وهو سوق الجملة، وفي كلاهما ستجد الحركة الدءوب والزحمة الكبيرة.

 

من الأمور التي يرغب السياح في اقتنائها إضافة إلى البخور العماني الشهير، هناك المشغولات اليدوية الأصيلة، مثل الخناجر والأسلحة اليدوية التقليدية، والمجوهرات والفضيات، وكذلك الاقمشة والملابس الجاهزة والأحذية.

 

وخلال المناسبات الاجتماعية والدينية مثل شهر رمضان وعيد الفطر والأضحى يزداد السوق ابتهاجا بالقادمين من كل أنحاء السلطنة خصوصا مع كون الأسعار فيه معقولة جدا.

شاهد أيضاً