رياح البوارح المثيرة للغبار تعصف بأجواء الخليج العربي هذا الأسبوع

2017/05/26 م ، 30/08/1438هـ
رياح البوارح المثيرة للغبار تعصف بأجواء الخليج العربي هذا الأسبوع

موقع طقس العرب- تُشير بيانات نماذج التنبؤات العددية المُشغلة لدى "طقس العرب" إلى أن منطقة الخليج العربي على موعد مع أسبوع عاصف، حيثُ تهب على المنطقة رياح شمالية نشطة إلى قوية السُرعة، تُعرف محلياً باسم رياح البوارح.

                   

ويُتوقع أن تبدأ سُرعة الرياح الشمالية بالازدياد في المنطقة تدريجياً يومي السبت والأحد، حيثُ تكون الرياح مُحمّلة بالغبار القادم عبر الأراضي العراقية، كما أنها تُثير الغبار في أجزاء من الكويت والمناطق الشرقية من السعودية.

 

ويُتوقع أن يزداد عصف الرياح اعتباراً من يوم الاثنين وبشكل أوضح أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، حيثُ تُهيمن على أجواء جنوب العراق، والكويت وقطر والبحرين وشرق السعودية وأجزاء من المناطق الوسطى وصولاً إلى الإمارات، حيثُ تعمل على إثارة الغبار بشكل واسع، وتدني مدى الرؤية الأفقية،إضافة إلى اضطراب البحر وارتفاع الأمواج بشكل لافت في الخليج العربي.

 

ومن المعروف عن رياح البوارح، أنها تنشأ نتيجةً لفروقات الضغط الجوي الكبيرة بين شرق الجزيرة العربية وغربها في الفترة ما بين أشهر مايو ويوليو، حيثُ يُسيطر منخفض جوي على القسم الشرقي من الجزيرة العربية، في حين يُسيطر مرتفع جوي على شرق البحر المُتوسط، ما يعمل على تدفُق الرياح بشكل كبير خاصة مع ساعات الظهيرة والعصر، على ان تهدأ الرياح نسبياً مع ساعات الليل.

 

وينوه موقع "طقس العرب" الإخوة سُكان الخليج العربي من اضطراب البحر خلال الأسبوع القادم، خاصة في النصف الثاني منه، ومن خطر حدوث مضاعفات لدى مرضى الجهاز التنفسي والعيون بسبب تركز الغبار في الأجواء، ومن تدني مدى الرؤية الأفقية على الطرقات واحتمال إغلاق بعض الطرق الفرعية نتيجةً لزحف الرمال.

شاهد أيضاً