تعرف على التبت.. الوجهة السياحية الخالدة

2016/12/28 م ، 1438/03/29هـ
تعرف على التبت.. الوجهة السياحية الخالدة
جبال الهملايا في الجانب التبتي

موقع Arabiaweather.com – إسماعيل قاسمي – عند دخول التبت ستشعر كما لو كنت قد دخلت عالمًا مختلفًا تماما، فالثقافة التبتية التقليدية قوية ومركزية في المنطقة، رغم من التنمية الاقتصادية وهجرة المجموعات العرقية الصينية الأخرى إلى العاصمة لاسا.

 

التبت ثقافيًا وسياسيًا

التبت هي منطقة ذات حكم ذاتي في الصين، وهي فعلا تستحق الزيارة، سواءً تلك المناطق في الجزء الخاضع للحكم الذاتي أو تلك التابعة لمقاطعات صينية اخر مثل تشينهاي، جنوب غرب غانزو، سيشوان الغربية، أو شمال غرب مقاطعة يونان.

وتختلف تلك المناطق بين بعضها البعض حضاريا وتاريخيا ولغويا بدرجات مختلفة؛ ولكنها كانت جميعًا ضمن المملكة التبتية على نطاق أوسع من أكبر بكثير من الحدود الحالية للمنطقة ذاتية الحكم، واليوم أصبح مصطلح التبت يُعنى به المنطقة الإدارية والسياسية، أما مصطلح "المناطق التبتية" فهو يركز على كل المنطقة التي تنتشر بها الإثنوغرافيا التبتية.

 

أشهر المدن والمعالم التاريخية

تضم أشهر المدن مدينة لاسا وهي العاصمة التبتية، شيغاتسي ثاني أكبر مدينة في التبت، ومدنا أخرى مثل غيانتسي، تشامدو، ناغشو وأكبر مقاطعاتها هي بورانغ، نينغتشى، ميدوغ، نيدونغ، ومحافظة قونغقار.

يعتبر قصر بوتالا واحدا من أهم الوجهات السياحية في التبت، وهو المقر السابق للدالاي لاما ويعرف أيضا باسم قصر الشتاء، أما قصر نوربولينغكا هو القصر الصيفي. ومن المعالم المهمة أيضا معبد جوخانغ الذي يشكل المعبد الأكثر قدسية وأهمية بالنسبة لمعظم سكان التبت.

 

الأماكن الطبيعية السياحية

وتضم البلاد مجموعة من الأماكن الطبيعية الساحرة التي ترتبط بالثقافة التبتية، مثل بحيرة نامتسو وهي البحيرة السماوية لسكان التبت، بحيرة يامدروك وهي أيضا بحيرة مقدسة، ناهيك عن بحيرة رانوو الجليدية الجميلة على طول الطريق السريع بين مقاطعة سيتشوان والتبت.

ولا تنسى أن الجبال هي السمة الرئيسية لطبيعة التبت الجغرافية، فقمة إفرست تقع على الحدود بيين التبت والنيال، ومحمية تشومولانغما الطبيعة الوطنية هي الجانب التبت (الصيني) من جبل ايفرست، كما يوجد أيضا سببٌ آخر يجعلك تسافر إلى التبت وهو الأخدود العظيم يارلونغ تسانجبو جراند كانيون وهو أعمق واد في العالم.

شاهد أيضاً